الرئيسية / أخبار / السـرعة / جائزة رئيس دولة الإمارات للخيول العربية تنطلق اليوم في المغرب

جائزة رئيس دولة الإمارات للخيول العربية تنطلق اليوم في المغرب

الإمارات “وام”

 تنطلق اليوم على مضمار الدار البيضاء ” انفا ” في المملكة المغربية منافسات الجولة الأولى من جائزة رئيس دولة الإمارات للخيول العربية الأصيلة للفئة الأولى.

ويبلغ إجمالي جوائز المنافسات / 50 / ألف يورو فيما تقام بالتزامن مع الدورة الـ/ 13 / لليوم العالمي لسباق الخيول العربية الأصيلة..بمشاركة دولية من السعودية وعمان و فرنسا إلى جانب خيرة الخيول العربية الأصيلة بالمغرب وذلك بستة سباقات تضم أجود الخيول العربية الأصيلة.

ويتوقع أن يشهد السباق  – الذي يقام على الأرضية العشبية – أكثر من 15 ألف متفرج حيث يستأثر باهتمام إعلامي كبير ليس على نطاق المغرب فحسب بل على المستوى العالمي ويشارك به نخبة من الخيول العربية الأصيلة الحائزة على عدة ألقاب في سباقات الفئة الأولى وتسعى لتسجيل اسمها في قائمة الشرف.

وخصص السباق للخيول في سن أربع سنوات فما فوق لمسافة ألف و 600 متر والذي يعد الجولة الاولى التي تقام لاول مرة بالمغرب الشقيق من جائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة في الدول العربية و أوروبا وأمريكا وتشارك فيه نخبة من الخيول صاحبة الانجازات والانتصارات.

ومن أبرز المتنافسين الجواد “اشقر” للسيد مصطفى بن محمد و بقيادة الجوكي سيد الكوع ويحمل وزنا وقدره 5 ر57 كيلوجرام ومن ابرز المرشحين للفوز الجواد “نيران” لمحمد سدراتي و بقيادة تامي زرجاني وينافس على اللقب الفرس “فواز البرق” للسيد يوسف البيناني بقيادة بوشيب فكار.

وانطلقت فعاليات سلسلة الجائزة منذ أكثر من 20 عاما وبالتحديد في عام 1994 حيث حرص المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان على تأسيسها إبرازاً لأهمية الخيول العربية الأصيلة والاحتفاء بها على الإطار العالمي فهو سباق دولي للخيول العربية الأصيلة ولا يزال يعد السباق الأول والأهم لهذه السلالة من الخيول.

وكان المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” يهتم باقتناء السلالات الممتازة من الخيول العربية الأصيلة وأولاها كل عناية لأنه يعرف أنها أقدم أصدقاء الإنسان ومن منطلق خبرته ومعرفته كان يؤمن بأنها مثال للخير ومدعاة للتفاؤل وصفاء النفس.

وعقب أولى جولات الجائزة في المغرب تنتقل الجائزة الى مصر في 10 مايو ثم الى اوروبا عبر ايرلندا في 25 مايو ومنها الى مضمار باذن باذن بألمانيا في الاول من يونيو المقبل ثم الى امريكا حيث مضمار تشيرشل داونز في 14 يونيو ومنها الى فرنسا ومضمار سانت كلو في 29 يونيو و في الرابع من أغسطس المقبل تنتقل الى بلجيكا و مضمار اوستن و بعد ذلك الى روسيا ” موسكو ” في 14 أغسطس وتختتم الجائزة في اسطنبول بتركيا خلال شهر سبتمبر المقبل.

شاهد أيضاً

الشافي يثير الجدل وينتقد بشدة في الحلقة الأولى من بودكاست رسن

أبرز ماجاء في حديث المدرب عبدالرحمن الشافي في بودكاست رسن فزت بألف سباق كخيال . …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: الحقوق محفوظه لموقع صهيل
X