الرئيسية / أخبار / السـرعة / خيول قطر تهيمن على الأشواط التجريبية لسباق قوس النصر

خيول قطر تهيمن على الأشواط التجريبية لسباق قوس النصر

باريس –قنا:

 شهدت الأشواط التجريبية لسباق جائزة قطر قوس النصر منافسات حافلة بالقوة وانتصارات قطرية تتابعت واحداً تلو الآخر مع انطلاق الأشواط التي أقيمت اليوم على مضمار (لونشو) بالعاصمة الفرنسية.

وأكدت الجياد القطرية من جديد تفوقها الكبير على أكبر وأشهر مضامير السباقات في العالم، عندما حققت 4 انتصارات من بين 6 أشواط أقيمت ضمن السباق التجريبي لجائزة قطر لسباق قوس النصر، برعاية نادى السباق والفروسية.

وقد تحققت هذه الإنتصارات بمعدل 3 سباقات لصالح الشقب ريسنغ، وواحد لصالح مزرعة أم قرن، مما يؤكد التطور الكبير في مستوى الجياد القطرية نتيجة استعداد ورغبة الملاك القطريين في تحقيق أفضل النتائج والظفر بالمراكز الأولى في السباقات العالمية الكبيرة التي تقام على أكبر المضامير حول العالم.

وتسلم كؤوس الفوز التي فاز بها الشقب ريسنغ كل من سعادة الشيخ مشعل بن حمد آل ثاني سفير دولة قطر في فرنسا، وسعادة الشيخ فيصل بن أحمد آل ثاني، وسعادة الشيخ فيصل بن خالد آل ثاني، أما الكأس التي فازت بها أم قرن فتسلمها البان ديميول مدرب الخيل في أم قرن.

وهيمن “داهور دو بروجير” على مجريات كأس قطر (جائزة دراغون) المصنف شوطه من الفئة الثانية للخيل العربية الأصيلة، والذي يمثل شوطاً تجريبيا لكأس قطر العالمية للخيل العربية الأصيلة المصنف من الفئة الأولى. فقد بدا “داهور دو بروجير” مسيطراً منذ انطلاقة الشوط وسريعاً ما أمسك بزمام الأمور متصدياً لجميع محاولات الخيل الأخرى في منافسته، خاصةً من جانب “عدن” ملك سمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني التي حاولت تحدي “داهور” ولكنها لم تنجح في ذلك.

وبعد غيابه عن مضامير السباقات منذ شهر أغسطس 2012 حتى شهر يوليو 2014، يظل سجل “داهور دو بروجير” خالياً من الهزائم في ست مشاركات فاز بها جميعاً، وكان لهذا الفوز طعم خاص بالنسبة لمدربه جون فرانسوا برنار الذي قال “إنه جواد غير عادي، وسوف نرى الوضع بالنسبة للفئة الأولى، خاصةً وأن إعادته إلى أفضل حالاته لم تكن بالأمر العسير إلا أننا فضلنا أن نأخذ الوقت الكافي في ذلك، حيث نقوم بفحص أوتار ساقه 10 مرات يومياً، فالبطل يظل بطلا”ً.

من جانبه، ترك “إكتوه” الممثل الجديد للشقب ريسنغ انطباعاً كبيراً من خلال مشاركته في جائزة قطر نييل المصنفة من الفئة الثانية للخيل المهجنة الأصيلة، فقد ظل متأخراً لينطلق بقوة بعد ذلك عند انعطافه لدخول المسار المستقيم تاركاً منافسيه خلفه، ولقد كانت مشاركته الأولى لمسافة 2400 متر ناجحة، وسيكون مرشحاً قوياً للقب نسخة جائزة قطر قوس النصر القادمة”.

وقد شارك “رولر أوف ذا ورلد” بشعار الشقب ريسنغ، الذي يمتلك هذا الجواد بالشراكة مع كولمور، ليحقق الفوز بعد غياب عن المشاركات ويحصد لقب جائزة (قطر فوا) المصنفة من الفئة الثانية للخيل المهجنة الأصيلة، ومع انطلاقة الشوط كان “رولر أوف ذا ورلد” بقيادة الخيال فرانكي ديتوري سريعاً في الوصول للمقدمة، متقدماً في المسار المستقيم على منافسيه من أصحاب ألقاب أشواط الفئات مثل “فلنتشاير” و”سبيريتجيم”.

وكان “رولر أوف ذا ورلد” قد غاب عن مضامير السباقات منذ كأس دبي العالمية بنهاية شهر مارس الماضي، وأهله مستواه للمشاركة في سباق (إبسوم داربي) المصنف من الفئة الأولى للخيل المهجنة الأصيلة في عام 2013، ويبدو حالياً مرشحاً للقب جائزة قطر قوس النصر.

وقال هاري هربرت، مدير الشقب ريسنغ: “هذه محصلة عمل جماعي حقيقي، حيث أن هذا الجواد لم يشارك في السباقات منذ مشاركته في دبي، وكانت قيادة فرانكي له متميزة للغاية، ليتمكن (رولر أوف ذا ورلد) من حجز مكانه في جائزة قطر قوس النصر”.

يذكر أن “رولر أوف ذا ورلد” حطم الرقم القياسي المسجل لجائزة قطر فوا مسجلاً 2:26:93 دقيقة.

وبهذا الفوز أكمل الشقب ثلاثية بنفس اليوم على مضمار (لونشو) بفوزه بثلاثة من أشواط الفئات.

ولم يتمكن “تورنيدو” ذو الأربعة أعوام ملك الشقب ريسنغ والذي كان يُعد من أقوى المرشحين للفوز بلقب جائزة قطر دو مولان لونشو، من التغلب على “تشارم سبيريت” ذي الثلاثة أعوام ملك سمو الشيخ عبدالله بن خليفة آل ثاني عند نهاية شوط جائزة قطر دو مولان دو لونشو المصنف من الفئة الأولى للخيل المهجنة الأصيلة، فبعدما قام “تشارم سبيريت” بانطلاقة طيبة بجوار الحاجز أظهر شجاعةً وإقداماً عند نهاية الشوط ليتفوق على تورنيدو الذي حل ثانيا في السباق.

شاهد أيضاً

الشافي يثير الجدل وينتقد بشدة في الحلقة الأولى من بودكاست رسن

أبرز ماجاء في حديث المدرب عبدالرحمن الشافي في بودكاست رسن فزت بألف سباق كخيال . …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: الحقوق محفوظه لموقع صهيل
X