الرئيسية / أخبار / القفـز / مهرجان الملك لقفز الحواجز الحدث الأبرز والأكبر في العالم العربي

مهرجان الملك لقفز الحواجز الحدث الأبرز والأكبر في العالم العربي

صهيل – (تقرير:محمد العسيري) :

ينتظر رواد وعشاق الفروسية انطلاقة الكرنفال الفروسي مهرجان خادم الحرمين الشريفين لقفز الحواجز في نسخته الثالثة ببطولاته الثلاث (للوطن الدولية-الخليجية) في الفترة من 27 نوفمبر وحتى 13 ديسمبر والتي ستبدأ ببطولة للوطن يوم الخميس المقبل وتستمر لمدة أربعة أيام يليها  البطولة الدولية فئة الخمس نجوم وتختتم بالبطولة الخليجية .

وسجل مهرجان خادم الحرمين الشريفين الحدث الأكبر في الوطن العربي المتخصص في فروسية قفز الحواجز التي عانقت بهويتها السعودية الذهب وتربعت على عرش المنافسات العالمية, في نسخته الثانية رقمٍ قياسي في تنظيم البطولات ليحل في المركز الأول  بشهادة عدد كبير من خبراء الفروسية العربية والعالمية, حيث أختلف المهرجان حين شق له طريقاً خاصاً به مغايراً عكس غيره وجمع بين رياضة القفز وتراث الوطن الغالي.

وتمتع المهرجان في بطولاته الثلاث بحضور جماهيري كبير في منتجع نوفا, فقد توفرت لهم كل سبل الراحة والمتعة، كتخصيص قرية خاصة للأطفال من العاب وأركان ترفيهية  بالإضافة الى القرية التراثية والمأكولات الشعبية والسحب على الجوائز المختلفة, والألعاب الشعبية التي تقام كل مساء.

 كما سجل المهرجان متابعة كبيرة وبشغف من خلف شاشة القناة الرياضية والتي تواصلت نقل الحدث على الهواء مباشرة وجاء ذلك حسب ما تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي والتي ازدحمت بصور وفيديوهات المشاركات.

وكسب المهرجان سمعة كبيرة في إخراج الرياضة بصورة تبحث عنها الجماهير, ليكون محط سؤال ومتابعة الجمهور قبل انطلاقة نسخته الثالث والتي بلا شك ستكون  أكبر من سابقاتها.

…….

بطولة للوطن 6 سنوات من العطاء

تعيش اليوم بطولة للوطن عامها السادس على التوالي من انطلاقتها عام 2009م تحت إشراف ومتابعة الفارس الأولمبي الأمير عبدالله بن متعب في مدينة جدة لتدرج تحت مظلة مهرجان خادم الحرمين الشريفين الأول قبل 3 مواسم في نسختها الرابعة, وكان المهرجان هو امتداد لما قدمه الأمير عبدالله لرياضة قفز الحواجز من خلال بطولة للوطن ليصبح مهرجاناً يحمل أسم الفارس الأول خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله-.

وفي النسخة الأخيرة تألق فرساننا بجميع الفئات من الفرسان الكبار والصغار فقد كانت الاشواط شاملة لجميع مستويات الفرسان، وكانت المنافسة قوية, لتدون في الفئة البرونزية  بتفوق الفارس فيصل فهد العودة على جوداه “بيبرس” يليه في المركز الثاني الفارس معاذ عبدالله المعطاني على جواده “قولدن شوس”, والمركز الثالث الفارس خالد عمر القاضي على جواده “بوديان”., وفي الفئة الفضية ذهب اللقب للفارس عبدالله إبراهيم عبدالله على جواده “فيفان” يليه في المركز الثاني الفارس عبدالله مساعد الوعلان على جواده “فادغستوا”, والثالث الفارس محمد سعيد باكدم على جواده “لوبستر”.

ونال الفارس المتألق ناصر البقمي  لقب نهائي الجائزة الذهبية المتوسطة  بجواده “فنسنت”, فيما حل ثانياً الفارس مازن اليوسف وجواده “كاسيني”, وحقق المركز الثالث الفارس أحمد عسيري وجواده “ايمار زد”.

وفي شوط الجائزة الكبرى فاز للمرة الثانية على التوالي والثالثة في تاريخ بطولة للوطن الفارس عبدالله الشربتلي باللقب على جواده “شيكاغو” وحل في المركز الثاني الفارس خالد العيد على صهوة جواده “موستيك”, وحصل على المركز الثالث الفارس فهد العيد والجواد “تيكو”.

وشهد شوط نهائي فرسان أقل من 18 عام  منافسة قوية بين فرسان المستقبل حيث أستطاع الفارس هشام أبوبكر السويني على صهوة جواده “بلميت” أن يخطف صدارة الشوط بعد أن أقيمت جولة تمايز بينه وبين صاحب المركز الثاني الفارس يوسف محمد باغانم على جواده “غضنفر”, وجاء في المركز الثالث الفارس ريان بن ريس على “رنكي”.

وتميزت بطولة للوطن العام الماضي  بإضافة شوط خاص  يهدف لدعم الجياد الصغيرة ودعم المنتجين محلياً بمضاعفة الجائزة لهم حيث أثبتوا الفرسان خلال المنافسة بأنهم قادرين على الإنتاج الجيد والتدريب وتطوير الجياد في المملكة العربية السعودية للمنافسة في أقوى المحافل الفروسية مستقبلاً .

وأستطاع الفارس محمد حسن آل هادي على صهوة الفرس “بنت مرضية” أن يحقق صدارة نهائي جياد أعمار خمس سنوات فيما جاء في المركز الثاني سلمان حامد المقعدي على الفرس “فوز” وحل ثالثاُ الفارس نوفل عبدالله النوفل على “براقادير”

وفي نهائي جياد أعمار ست سنوات حقق الفارس عبدالعزيز مفهد الهمزاني المركز الأول على صهوة جواده “كسندرا” فيما جاء في المركز الثاني الفارس ناصر شباب البقمي على جواده “توسكان” وحل في المركز الثالث الفارس سعد عبدالله العجمي على الجواد “بلييز”.

وفي نهائي جياد أعمار سبع سنوات أستطاع الفارس سلمان حامد المقعدي أن يخطف صدارة الشوط على صهوة جواده المنتج محلياً “زمزم” فيما جاء في المركز الثاني الفارس عبدالله وليد الشربلتي على الجواد “سوكس” وحل ثالثاً خالد عبدالرحمن المبطي على الجواد “بينق فيلد” .

……..

البطولة الدولية نقلة نوعية للفروسية السعودية

سجلت البطولة الدولية نجاحاً كبيراً بمشاركة عدد كبير من الفرسان من مختلف مناطق العالم و أعطت الفرصة لفرسان المملكة الشباب والناشئين لمشاهدة ومشاركة مثل هذه البطولة واكتساب الخبرة بالاحتكاك بفرسان عالميين حيث كانت البطولة مصنفة من فئة الخمس نجوم وهو أعلى تصنيف لبطولات قفز الحواجز بالعالم, وأقيمت هذه الفئة لأول مره في المملكة ضمن فعاليات مهرجان خادم الحرمين الشريفين لتثبت أن المملكة بكوادرها وفرسان قادرون على استضافة مثل هذه البطولات بكل ثقة واقتدار.

حملت منافسة البطولة في النسخة الثانية طابع القوة والحماس بين الفرسان في شوط الجائزة الكبرى فجميعهم كانو يتنافسون للحصول على الصدارة، حيث تأهل لجولة التمايز عشرة فرسان كان الشربتلي بجواده  “ليتل بيزي” اخرهم في الترتيب وعمل على كسر زمن سابقه الفارس القطري الشيخ على بن خالد ال ثاني الذي سجل 52.23. وحل في المرتبة الثانية بجواده “فيينا اولمبيك” ، فيما كان زمن الشربتلي 46.22 ، وفي المرتبة الثالثة  الفارس القطري فالح العجمي بجواده “كم سوون ” بدون نقاط جزاء وبزمن 53.51 ثانية .

…………….

الخليجية أطلقها المهرجان ورحبت بها دول الخليج

سجلت بطولة الخليج باسم مهرجان خادم الحرمين الشريفين كأول بطولة مخصصة لفرسان دول الخليج تهتم بمنتخبات الشباب والناشئين في كأسي الخليج للفئات السنية أضافة للقب بطل الخليج وبدأت بطولة الخليج بداية موفقة وبسيطة في النسخة الأولى لتكون في النسخة الثانية من فئة الـ3 نجوم وتصبح هدفاً لدول الخليج من أجل استضافتها حيث أكدت المصادر أنها ستنتقل بين دول الخليج من العام المقبل.

وفي النسخة الثانية العام الماضي نجح منتخبي المملكة للناشئين والشباب في حفاظهم على لقب منتخبات الخليج للمرة الثانية على التوالي وتألق الفريق المتميز والمكون من الفرسان هشام السويني بالجواد “بلايمت” والفارس خالد المبطي بالجواد “ابل بي” والفارس ريان بن ريس بالجواد “الريان ” والفارس سعد عبدالله العجمي بالجواد “كوايت ديللا” بثمان نقاط جزاء وبزمن مقدراه 260.5 ثانية من تحقيق كأس الخليج لمنتخب الناشئين ،وحل في المرتبة الثانية فريق الامارات بفريقه المكون من حميد عبدالله المهيري بجواده “المتمكن” ، محمد عمران العويس بالجواد ” كيور بون” عبدالرحمن امين بالجواد “كوريتسي” و سلطان الطابلي بالفرس “داسشا” وبمجموع 12 نقطة جزاء للقفز وبزمن 236.99 ثانية وجاء في المركز الثالث المنتخب الكويتي بالفرسان راكان الحساوي وعناز العناز ومرشود المرشود .

كما نجح المنتخب السعودي للشباب لقفز الحواجز بكاس الخليج للفرق في بطولة الخليج في مواصلة  نجاحهم في الحفاظ على اللقب الكبير ، وتكون المنتخب من الفرسان نايف الصاعدي بالجواد “زيرو” ، فيصل الحازمي بالجواد “اوبيوم دي” وسليمان العنبر بالجواد “ناتال مارتن” والفارس احمد العسيري بالجواد “ايمارز” بزمن قدره 261.32 ثانية  وبأربعة اخطاء للقفز وحل الفريق القطري في المركز الثاني المكون من الفرسان ابراهيم نصار بالجواد “كاسندربيرهوف” ، خالد العطية بالجواد “ردموند” ، الشيخ خالد ال ثاني بالجواد “باي ون” ، والشيخ خليفه ال ثاني بالجواد “لاست تشانس” بزمن قدره 245.85  و8 اخطاء للقفز ،وجاء في المركز الثالث الفريق الكويتي المكون من احمد المضاحكة ، عبدالله الروضان ، ناصر العكشان في المرتبة الثالثة  بـ 32 خطأ للقفز.

وتألق الفارس الواعد خالد المبطي في نهائي شوط الفرسان الأقل من 18 عـام من البطولة الخليجية  حيث حقق صدارة الشوط على صهوة الجواد ” فيميرا” بعد تنافس قوي بين الفرسان في جولة التمايز قدما خلالها أداء رائع وانهى المبطي الجولة بزمن 34.78 ثانية وجاء في المركز الثاني الفارس الإماراتي سلطان تبالي على الجواد “قرستن هوف” بزمن 37.20 ثانية وجاء في المركز الثالث الفارس الإماراتي حمد المهيري على الجواد “المتمكن” .

وتوج الفارس القطري الشيخ علي بن خالد ال ثاني بجائزة بطل الخليج  في البطولة الخليجية الثانية لقفز الحواجز  والتي سجل فيها الشيخ علي مع جواده “ابركاس” أسرع زمن 54.50 ثانية وبأداء نظيف كسربه زمن الفارس الاماراتي محمد الهاجريالذي حل في المرتبة الثانية مع جواده “كوت زافان ” وبزمن 54.74 ثانية ، وجاء في المركز الثالث عبدالرحمن الصعاق من قطر باربعة اخطاء بجواده “سيدولين”.

وحقق الفارس الاولمبي كمال باحمدان الجائزة الكبرى في الشوط المؤهل لكأس العالم في البطولة الخليجية بعد منافسة قوية وسباق مثير مع الفارس القطري باسم سيف كان الفيصل فيه اجزاء بالمائة من الثانية لصالح باحمدان وفرسه نوبلس والذي كان سباقا الى تسجيل الزمن القياسي 46.23 ثانية حيث حاول باسم وزميله في المنتخب القطري الشيخ على بن خالد كسر الزمن ولم يتمكنا واحتلا المركزين الثاني والثالث على التوالي بعد ان سجل باسم 46.75 ثانية والشيخ علي بن خالد 47.02 ثانية.

……………

الفعاليات المصاحبة

على الرغم من شدة المنافسات بين الفرسان في جميع الأشواط الا ان عامل الرفاهية كان حاضر بينهم فقد أقيمت فعاليات على هامش المهرجان منها مباراة كرة القدم والمنافسة الرائعة التي كانت بين فريق الإعلاميين ولاعبي كرة القدم المعتزلين وفريق الفرسان والتي انتهت من نصيب فريق الفرسان فوزه بعد ركلات الترجيح .

أضافة لفعالية قفز الحواجز للفارس دون الجواد والتي انتصر فيها الفارس المبدع هشام السويني ، ومنافسة السياس في مسابقة أسرع لف باندج للجواد .

………..

الرعاة ساهموا في النجاح

تعد خطوة مساهمة رجال الأعمال في نجاح ودعم هذا الكرنفال العالمي نموذجاً مشرفاً للقطاع الخاص وهم مجموعة بن لادن السعودية ، الشركة السعودية للصناعات الاساسية ( سابك ) ، المجموعة السعودية للأبحاث ، شركة توكيلات الجزيرة – وكلاء فورد – ، موبايلي ، القناة الرياضية السعوديه ، اذاعة يواف ام ، مجموعة الحكير ، مجموعة احمد المقيرن ، شركة بن سمار, والذين كانوا قريبين من دعم هذه الرياضة العريقة.

…………….

المهرجان في عيون عالمية

أشاد الملحق العسكري البريطاني لدى المملكة العميد اليسيدير وايلد بالتنظيم الرائع لمهرجان خادم الحرمين الشريفين الدولي لقفز الحواجز في نسخته الثانية, اثناء متابعته لفعاليات المهرجان قائلاً : ” لقد سنحت لي الفرصة لمشاهدة المهرجان في النسختين الاولى والثانية ولاحظت التطور الكبير في المستوى الفني والتنظيمي للمهرجان الذي يزيد من روعته الفعاليات المصاحبة له في القرية التراثية المرتبطة بالماضي بألوانه المتعددة ويتميز المكان بجماله، والبطولة بفرسانها المتميزين وعددهم الكبيرة حيث يعتبر المهرجان قفزة نوعية في هذا المجال”.

ووصف جوليان رايلي نائب السفير البريطاني لدى المملكة مهرجان خادم الحرمين الشريفين الدولي لقفز الحواجز في نسخته الثانية بالمذهل وقال :” شاهدت منافسات قوية بين الفرسان سواء السعوديين او الخليجين او المشاركين من الدول الأخرى , وقد شاهدت في منتجع نوفا منافسة قوية بين الفرسان ,و استمتعت أنا وأسرتي بالسباق وبالفعاليات المصاحبة , متمنيا التوفيق للجهات المنظمة لهذا الحدث الرائع “.

وأثنى المدرب الخبير وأشهر ملاك خيول القفز الألماني بولو شكمولو بمنافسات البطولة الدولية في النسخة الأولى من المهرجان وقال: أعلم كثيراً بقدرات فرسان السعودية وبراعتهم في منافسات الفروسية وشد انتباهي الفرسان الشباب والذين قدموا مستوى متألق, وأبهرني التنظيم, وهذا  المهرجان الكبير عكس لنا حب السعودية لهذه الرياضة والمكان جميل جداً, والجوائز التي افتتح بها المهرجان الأول هو ما يبحث عنه جميع فرسان العالم لذلك سيكون لهذا الحدث شأن كبير في المستقبل”.

شاهد أيضاً

المبطي يفوز بذهب فروسية دورة الألعاب السعودية

الرياض -صهيل : نجح الفارس خالد بن عبدالرحمن المبطي مساء اليوم من حصد الميدالية الذهبية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: الحقوق محفوظه لموقع صهيل
X