الرئيسية / أخبار / منوعات / بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك

بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك

 

أسرة تحرير صهيل تتشرف بتهنئتكم وكل عام وأنتم بخير

alt

صهيل – أسرة التحرير : تتشرف أسرة تحرير صحيفة صهيل الالكترونية  يزف التهاني والتبريكات  لأعضائها وقرائها الكرام بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك مقرونة بخالص الدعوات وأطيب الأمنيات,  ومن العايدين والفائزين وكل عام وأنتم بألف خير, أعاد الله علينا وعليكم وأمتينا الإسلامية والعربية بالخير والبركة والرفعة.

أحبابنا يسن قبل الخروج إلى صلاة عيد الفطر أن يأكل تمرات وتراً : ثلاثاً ، أو خمساً ، أو أكثر من ذلك يقطعها على وتر ؛ لحديث أنس رضي الله عنه قال : ” كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يغدوا يوم الفطر حتى يأكل تمرات ، ويأكلهن وتراً ” أخرجه البخاري .

ويسن التكبير والجهر به ـ ويسر به النساء ـ يوم العيد من حين الخروج  من البيت  حتى المصلى ؛ لحديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما : ” أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخرج في العيدين .. رافعاً صوته بالتهليل والتكبير .. ” ( صحيح بشواهده ، وانظر الإرواء 3/123) . وعن نافع : ” أن ابن عمر كان إذا غدا يوم الفطر ويوم الأضحى يجهر بالتكبير حتى يأتي المصلى ، ثم يكبر حتى يأتي الإمام ، فيكبر بتكبيره ” أخرجه الدارقطني بسند صحيح .

ومن صيغ التكبير ، ما ثبت عن ابن مسعود رضي الله عنه : ” أنه كان يكبر أيام التشريق : الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله . والله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد ” أخرجه ابن أبي شيبة بسند صحيح .

تنبيه : التكبير الجماعي بصوت واحد بدعة لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، و لا عن أحد من أصحابه . والصواب أن يكبر كل واحد بصوت منفرد .

ومن السنة أيضاً  أن يخرج إلى الصلاة ماشياً ؛ لحديث علي رضي الله عنه قال : ” من السنة أن يخرج إلى العيد ماشياً ” أخرجه الترمذي ، وهو حسن بشواهده .

خامساً : يسن إذا ذهب إلى الصلاة من طريق أن يرجع من طريق آخر ؛ لحديث جابر رضي الله عنه قال : ” كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم عيد خالف الطريق ” أخرجه البخاري .

شاهد أيضاً

الأمير بندر الفيصل رئيس مجلس إدارة هيئة الفروسية .. يكرم صحيفة “صهيل”

الرياض – “صهيل” : كرم صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد الفيصل رئيس مجلس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: الحقوق محفوظه لموقع صهيل
X