الرئيسية / أخبار / القـدرة / خليفة على الجهوري يحقق اللقب

خليفة على الجهوري يحقق اللقب

 

حمدان بن محمد ومنصور بن زايد يشهدان افتتاح مهرجان أبوظبي لسباقات القدرة

alt

الإمارات – صهيل : شهد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شئون الرئاسة رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للفروسية إفتتاح مهرجان أبوظبي لسباقات القدرة الذي يقام بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان ورعاية مهرجان سموه العالمي لسباقات الخيول العربية كختام لموسم سباقات القدرة بالعاصمة أبوظبي .

 

وتوج الفارس الصاعد خليفة على الجهوري بلقب سباق القدرة المفتوح لمسافة 140 كم الذي اقيم امس على ميادين قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة في إفتتاح المهرجان وجاء في المركز الثاني الفارس سعيد عبد الله وفي المركز الثالث الفارس غانم سعيد العويسي.

 

وعقب ختام السباق قام عدنان سلطان النعيمي مدير نادي ابوظبي للفروسية ولارا صوايا مديرة مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية بتتويج الفائزين الثلاثة الاوائل.

 

وبلغت مسافة السباق 140 كم وأقيم على مدى خمس مراحل كان للخطة المحكمة التي رسمهما على خلفان الجهوري والد ومدرب الفارس الصاعد خليفة الجهوري الأثر الايجابي في نجاح خليفة في التتويج بطلا للسباق بجدارة مواصلا تألقه حيث ارتكزت تلك الخطة على تواجد خليفة في المراحل الاربع الاولي ضمن الأربعة الاوائل على أن يزيد من معدل سرعته في المرحلة الخامسة والاخيرة ليتوج بطلا بجدارة.

 

وتشمل فعاليات الغد إقامة سباقين الأول سباق القدرة لملاك الإسطبلات الخاصة لمسافة 120 كم ويشارك فيه 60 فارسا وسيقام السباق على خمس مراحل أعطيت المرحلة الأولي اللون الاصفر ومسافتها 33 كم يعقبها فترة راحة لمدة 40 دقيقة بعدها تنطلق المرحلة الثانية التي أعطيت اللون الأزرق ومسافتها 27 كم يعقبها فترة راحة لمدة 30 دقيقة بعدها تنطلق المرحلة الثالثة التي أعطيت اللون الأحمر ومسافتها 24 كم يعقبها فترة راحة لمدة 30 دقيقة بعدها تنطلق المرحلة الرابعة التي أعطيت اللون البرتقالي ومسافتها 20 كم يعقبها فترة الراحة الأخيرة لمدة 40 دقيقة بعدها تنطلق المرحلة الخامسة والأخيرة التي أعطيت اللون الأبيض ومسافتها 16 كم .

 

وبالنسبة لسباق السيدات الذي سيقام متزامنا مع سباق ملاك الإسطبلات الخاصة سيشارك فيه 40 فارسة وتبلغ مسافته 100 كم على مدى أربع مراحل أعطيت المرحلة الأولى اللون الأصفر ومسافتها 33 كم يعقبها فترة راحة لمدة 40 دقيقة بعدها تنطلق المرحلة الثانية التي أعطيت اللون الأزرق ومسافتها 27 كم يعقبها فترة راحة لمدة 30 دقيقة بعدها تنطلق المرحلة الثالثة التي أعطيت اللون الأحمر ومسافتها 24 كم يعقبها فترة راحة أخيرة لمدة 40 دقيقة بعدها تنطلق المرحلة الرابعة والاخيرة التي أعطيت اللون الابيض ومسافتها 16 كم.

 

وأكد عدنان سلطان النعيمي مدير نادي أبوظبي للفروسية أن السباق جاء ناجحا من جميع جوانبه من خلال مشاركة نخبة من أقوي الخيول في هذا السباق وكان الطقس في المراحل الأولى مناسبا مما سهل مهمة الفرسان وإن كان في مرحلتيه الرابعة والخامسة بعد زيادة معدل درجة الحرارة أثر نسبيا على قدرة الخيول ليبرز ذلك مهارة الفرسان وجاهزية الخيول التي أكملت السباق.

 

وبالنسبة لتقييمه لختام موسم سباقات القدرة أكد النعيمي أنه كان موسما ناجحا بكل المقاييس حيث أفرز عددا كبيرا من الفرسان المواطنين وفي مقدمتهم الفارس الواعد خليفة علي خلفان الجهوري الذي نجح في الفوز بأكثر من سباق بالوثبة ليكون بذلك مؤهلا للمشاركة في المنتخب الوطني للقدرة لتمثيل الإمارات في البطولات الدولية .

 

كما أفرزت سباقات القدرة عددا كبيرا من الخيول القوية خاصة من الاسطبلات الخاصة وعددا كبيرا أيضا من المدربين المواطنين الذين نجحوا في فرض وجودهم بالفوز في أكثر من سباق .

 

وبالنسبة لسباقات السيدات فقد أفرزت عددا كبيرا من الفارسات المواطنات اللاتي نجحن في التفوق على الفارسات الاجنبيات .. مشيرا إلى أنه سيتم تقييم موعد المهرجان وشكله ودراسة إمكانية أن يكون في المواسم القادمة ختاما للموسم ويشارك فيه العشرة الأوائل في جميع السباقات على مدار الموسم .

وأهدى الفارس الصاعد خليفة علي الجهوري إنجازه بالفوز بلقب سباق القدرة المفتوح لمسافة 140 كم لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان عرفانا بدعم وتوجيهات سموه وحرصه على توفير كافة الإمكانيات للفرسان في اسطبلات الوثبة ومشيدا بدعم سموع لرياضة الفروسية عامة في الدولة.

 

كما أهدى الفوز لوالده ومدربه على خلفان الجهوري وأكد أن الخطة التي رسمها له والده لعبت دورا مهما في نجاحه بالفوز وكذلك جاهزية الخيل ..

 

مشيرا إلى أن تعليمات والده إرتكزت على ضرورة تواجده دائما في المراحل الاولي بين الخمسة الاوائل بدون اجهاد للخيل وأن يزيد من سرعته في المرحلة الاخيرة وبالفعل نجحت الخطة وتمكن من الفوز .

 

وعن أصعب المراحل ذكر أنها المرحلة الاخيرة خاصة أنه كان في المرحلة الرابعة رابعا وتطلب منه جهدا زائدا لتعويض الفارق.

 

بلغ إجمالي الفرسان والفارسات الذين شاركوا في السابق 67 فارسا وفارسة من جميع الإسطبلات على مستوى الدولة وخرج من السباق طوال المراحل الاربع الأولى 29 فارسا وفارسة لأسباب مختلفة منها أربع حالات بأمر الفارس و6 حالات لم يكملوا السباق و18 حالة عرج وحالة واحدة لعدم اجتياز الفحص البيطري.

شاهد أيضاً

الزايدي يتفوق على الشباب ويظفر بالكأس

العلا – صهيل : حقق الفارس عبدالله الزايدي المركز الأول في سباق كأس الشباب والناشئين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: الحقوق محفوظه لموقع صهيل
X