الرئيسية / أخبار / القـدرة / تستضيفه قرية بوذيب للقدرة

تستضيفه قرية بوذيب للقدرة

 

مهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الدولي السابع للفروسية 2013 ينطلق اليوم

alt

الإمارات – صهيل :تستضيف قرية بوذيب العالمية للقدرة بمدينة الختم اليوم, بتوجيهات ورعاية كريمة من سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس دولة الإمارات رئيس نادي تراث الامارات فعاليات “مهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الدولي السابع للفروسية 2013 ” .

 

ينظم المهرجان نادي تراث الامارات بالتعاون والتنسيق مع اتحاد الامارات للفروسية وجمعية الامارات للخيول العربية وبمشاركة عدد كبير من الفرسان والفارسات وإسطبلات الدولة العامة والخاصة وفرسان دوليين من عدة بلدان عربية وأجنبية.. وتستمر فعالياته حتى 16 مارس المقبل.

 

ويواصل نادي تراث الامارات موسمه الكبير للقدرة بعد أن نفذ على مدار الأشهر الماضية مجموعة كبيرة من السباقات والبطولات تنفيذا لتوجيهات سمو رئيس النادي وتأكيدا على حرص سموه الشديد على تطوير رياضة الفروسية وبناء شراكة دولية لرفع مستوى هذه الرياضة العربية الاصيلة والمحافظة على مفرداتها وتقاليدها العريقة.

 

وأعلنت اللجنة العليا المنظمة للمهرجان عن تجهيز كافة مرافق بوذيب بما في ذلك المركزين الإعلامي والإداري وتنظيم عمل اللجان وبخاصة اللجنة البيطرية وتجهيز مسارات السباقات التي تبلغ نحو 10 مسارات مجهزة وفقا لأحدث مستوى بما يتناسب مع عدد سباقات المهرجان والفئات العمرية المشاركة.

 

وتتميز منافسات الحدث بتنوع التحدي ما بين سباقات القدرة وجمال الخيول والقفز على الحواجز ومهارات العرض التي تبرز من خلالها خبرات نجوم رياضة الفروسية ما بين مواهب الشباب والناشئة والطامحين الى التأهل لمسافات جديدة والمحترفين المصنفين من ذوي المراكز والالقاب الباحثين عن تعزيز مفهوم أخلاق الفرسان ومن ثم قنص الجوائز الثمينة التي أعدت للفائزين والمتميزين.

 

وتفتتح فعاليات المهرجان في صالة سمو الشيخ سلطان بن زايد الكبرى للفروسية في الختم بمسابقة جمال الخيول العربية الاصيلة في دورتها الثالثة بالتعاون والتنسيق مع جمعية الخيول العربية ومشاركة العديد من إسطبلات دول مجلس التعاون الخليجية.. وتستمر على مدار ثلاثة أيام ضمن فئتين الاولى مخصصة للمهرات من عمر سنة الى ثلاث سنوات والأفراس من عمر أربع سنوات فما فوق.

 

وخصصت منافسات الفئة الثانية للمهور من عمر سنة الى ثلاث سنوات وفئة الفحول من عمر أربع سنوات فما فوق.. كما تشتمل البطولة على منافسات بطولة الأبطال للاناث من عمر سنة الى سنتين والذكور من عمر سنة الى سنتين .. وتشرف على تقييم جمال الخيول لجنة تحكيم متخصصة تضم خبراء من داخل وخارج الدولة.

 

ويشتمل اليوم الرابع من المهرجان منافسات مسابقة عروض رياضة الفروسية / مهارات الركوب / ضمن اربعة اشواط برعاية مربط فورتيفتستاد ويلي ذلك مسابقة ألعاب الفروسية مخصصة للفرسان الصغار.. كما يتضمن برنامج المهرجان بطولة قفز الحواجز التي تتضمن مسابقة إلتقاط الاوتاد ضمن شوطين تأهيلي ونهائي.

 

ويتصدر المهرجان منافسات كأس سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الدولي للقدرة لمسافة 240 كم على ثلاث مراحل والمصنف دوليا بثلاث نجوم وهو مخصص للخيول من أعمار سبع سنوات فما فوق .. ويبدأ المتنافسون مشاركتهم بالمرحلة الاولى ذات اللون الاصفر التي ستنطلق فجر يوم الخميس 14 مارس لمسافة 80 كم ومن ثم يستكملون بقية الجولات والأشواط على مدار يومين آخرين لإتمام المسافة كاملة.

 

كما يتضمن برنامج المنافسات سباق كأس سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الدولي للقدرة للخيول ذات الملكية الخاصة لمسافة 120 كم وسباق القدرة الدولي للشباب والناشئين لمسافة 120 كم المصنف دوليا بنجمتين وسباق القدرة النسائي المحلي المفتوح لمسافة 120 كم ضمن خمس مراحل ويقام السباق لأول مرة بهذه المسافة الطويلة الى جانب جملة من السباقات التأهيلية لمسافات ما بين 40 كم و 80 كم .

 

ويستضيف المهرجان شخصيات بارزة ذات صلة برياضة الفروسية من عدة دول خليجية وعربية وعالمية الى جانب استضافة عدد من الاعلاميين الدوليين لتغطية الحدث .

 

وفي الجانب الفني هناك تركيز على مشاركة الهواة والناشئة من خلال السباقات التأهيلية والسباق المخصص للشباب والناشئة حيث من المتوقع تأهيل أكثر من 150 فارسا وفارسة وإعدادهم ليكونوا فرسان المستقبل ضمن المشروع الوطني الذي تتبناه إسطبلات بوذيب منذ سنوات في ضوء توجيهات سمو رئيس النادي لتواصل رياضة القدرة عبر الأجيال واعداد كوادر وطنية مدربة على فنون وقوانين رياضة التحمل.

 

ووجهت اللجنة العليا المنظمة الشكر والتقدير الى سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الامارات لجهود سموه في رعاية نشاطات النادي بوجه عام وسباقات القدرة وهذا المهرجان الدولي الكبير بوجه خاص.

 

كما وجهت الشكر الى الشريك الاساسي في دعم نشاطات ومشاريع النادي المخصصة لرياضة الفروسية اتحاد الإمارات للفروسية وكافة اللجان العاملة على جهودهم في إنجاح هذه التظاهرة الرياضية التراثية التي أصبحت بمثابة تقليد سنوي يستقطب نجوم وعمالقة هذه الرياضة التي تلقى كل الدعم والاهتمام نحو تطويرها وتشجيع فرسان الامارات على خوض منافساتها.

 

واكدت اللجنة ان النجاح المتواصل لسباقات القدرة التي تستضيفها قرية بوذيب لم يأت وليد صدفة عابره أو ضربة حظ إنما تحقق بفضل التوجيهات والرعاية الشخصية المتواصلة لسمو رئيس النادي وحرصه الشديد على إعداد كوادر مؤهلة من الفرسان وتقديم الدعم اللازم لهم وتهيئة كافة الفرص أمامهم للانجاز والإبداع.

 

ويقام بالتزامن مع الحدث مهرجان مخصص لعرض التراث الوطني في القرية التراثية التي تم إنشاؤها في ساحات قرية بوذيب وتضم أجنحة تراثية متنوعة وستسهد عروضا للهجن والخيول والصقارة والفرق الفلكلورية اضافة الى جناح بحري خاص بطرق الصيد والسباقات التراثية.

 

كما تضم القرية عددا من بيوت الشعر والخيام لاستقبال ضيوف المهرجان من خلال أجنحة العادات والتقاليد والقهوة العربية والحناء وغيرها من الانشطة التراثية الهادفة التي يقدمها طلبة المراكز في إدارة الأنشطة والسباقات.

 

ومن المقرر أن تشهد منصة التتويج في قرية بوذيب يوم 16 مارس المقبل حفل تكريم وتتويج الفائزين في سباقات ومنافسات المهرجان بحضور رئيس وأعضاء اللجنة العليا المنظمة وعدد من الشخصيات والضيوف ورجال الإعلام بعد اختتام كامل جولات السباقات التي تصل الى نحو 28 جولة في كأس سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان للقدرة لمسافة 240 كم والسباقات المرافقة له وأكثر من 20 جولة في منافسات المسابقات المخصصة لجمال الخيول وقفز الحواجز وألعاب الفروسية.

شاهد أيضاً

الزايدي يتفوق على الشباب ويظفر بالكأس

العلا – صهيل : حقق الفارس عبدالله الزايدي المركز الأول في سباق كأس الشباب والناشئين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: الحقوق محفوظه لموقع صهيل
X